تجربتي مع زيت السمسم للشعر

تجربتي مع زيت السمسم للشعر

تجربتي مع زيت السمسم للشعر 

زيت السمسم المشتق من بذور السمسم (بذور السمسم) هو أقدم زيت تستخدمه البشرية على الإطلاق.

 زيت بذور السمسم المفضلة  للغاية لدرجة أن الأساطير الهندوسية القديمة تشير إليها كرمز للخلود!

 فوائد زيت السمسم للشعر  حسب تجربتي : كل بذرة سمسم هي مخزن للعديد من العناصر الغذائية التي تزود الزيت بخصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات والالتهابات. بسبب فوائده الصحية الهائلة ، أصبح زيت السمسم جزءًا أساسيًا من نمط حياة الكثيرين. يشتهر كواحد من أكثر زيوت الطهي صحة ، كما أنه منتج تجميلي فعال يشفي ويعالج مشاكل الجلد والشعر.

أكثر من 90٪ من علاجات الايورفيدا تستخدم زيت السمسم كمنتج أساسي. طبيعته المغذية والمهدئة والدافئة تجعله زيت التدليك المثالي. في الأيورفيدا ، هناك أهمية خاصة لاستخدام زيت السمسم في تدليك الرأس.



كيفية استخدام زيت السمسم للشعر حسب تجربتي

* زيت السمسم لتدليك الراس 

تدليك فروة الرأس بزيت السمسم مرة واحدة في الأسبوع يغذي فروة الرأس ويعيد التوازن الطبيعي وبريق الشعر.

على الرغم من وجود تطبيقات متعددة لزيت السمسم ، سنستكشف في هذه المقالة فوائد استخدام زيت السمسم للشعر. إذا لم تسمع عن استخدام زيت السمسم للشعر ، فقد يكون لديك العديد من الأسئلة حول الزيت.

لنبدأ بالأساسيات.

يسلط الضوء:

تجربتي مع زيت السمسم للشعر
هل زيت السمسم مفيد للشعر؟
ما هو زيت السمسم؟
ما هو زيت السمسم المعصور على البارد؟
أهم فوائد زيت السمسم للشعر
كيفية استخدام زيت السمسم للشعر؟
أسئلة وأجوبة حول زيت السمسم


هل زيت السمسم مفيد للشعر حسب تجربتي؟

مع مجموعة متنوعة من زيوت الشعر المتوفرة في السوق ، قد يتساءل المرء عما إذا كان زيت السمسم مفيدًا للشعر؟ للإجابة على هذا السؤال ، دعنا نشير إلى ترجمة أحد المقتطفات الشهيرة من أيورفيدا والتي تتحدث عن تدليك الشعر بزيت السمسم -

“من دهن زيت السمسم على رأسه بانتظام لا يعاني من الصداع والصلع والشيب أو تساقط الشعر. تم تحسين صحة شعره وفروة رأسه بشكل خاص ؛ يصبح شعره أسود طويلاً وعميق الجذور. إن وضع زيت السمسم على الرأس يؤدي إلى النوم السليم والسعادة ".

دعونا نفهم كيف يتم إنتاج زيت السمسم ، وكيف يفيد زيت السمسم الشعر وكيفية استخدام زيت السمسم لمشاكل الشعر.

ما هو زيت السمسم؟

زيت السمسم أو زيت الجنجل هو زيت نباتي مشتق من بذور السمسم. تزرع بذور السمسم بشكل رئيسي في إفريقيا وبعض أجزاء شبه القارة الهندية. عندما تنضج هذه البذور ، تنفجر أصدافها الخارجية. ثم يتم استخلاص الزيت من هذه البذور بالضغط أو التحميص.

ما هو زيت السمسم المعصور على البارد؟

يُعرف زيت السمسم الذي يتم الحصول عليه عن طريق تقنيات الضغط بزيت السمسم المضغوط على البارد. لونه أصفر باهت ويحتوي على نسبة أعلى من الأحماض الدهنية مما يجعله أكثر قيمة من الأنواع الأخرى لزيت السمسم. توجد مادة تعرف باسم السمسمولين في زيت السمسم تمنعه ​​من الأكسدة ، مما يؤدي إلى إطالة مدة صلاحيتها.

اهم الفيتامينات الموجودة في زيت السمسم 

يعتبر زيت السمسم المعصور على البارد أيضًا مصدرًا ممتازًا لفيتامين E وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية. كما أنها غنية بالعناصر الغذائية الأخرى مثل الزنك والنحاس والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد وكذلك فيتامين ب 6. توفر هذه المكونات تأثيرًا وقائيًا ومغذيًا ومزيلًا للسموم للبشرة والشعر التالفين. إن التركيز العالي لأحماض أوميغا 6 الدهنية في زيت السمسم المعصور على البارد يعطي الزيت خصائصه المرطبة ، مما يجعله زيتًا مثاليًا للتدليك.

ينصح بشدة بالتدليك المنتظم بزيت السمسم لعلاج مشاكل الشعر الشائعة مثل الجفاف وقشرة الرأس. دعونا نلقي نظرة على بعض فوائد استخدام زيت السمسم لتدليك الشعر.

أهم فوائد زيت السمسم للشعر حسب تجربتي 

على الرغم من أن تقليد تدليك الشعر بالزيت يعود إلى قرون في الهند ، إلا أنه لم يفقد أهميته. سواء كنت تبحث عن منع تساقط الشعر أو كنت ترغب في حماية شعرك وتقويته ، فإن دمج زيت السمسم في روتينك المعتاد للعناية بالشعر أمر لا بد منه. وإليك كيف يفيد الشعر -


1. يمنع شيب الشعر المبكر

يمكن لتدليك شعرك وفروة رأسك بزيت السمسم أن يمنع ظهور الشيب المبكر. يتميز الزيت بخصائص تغميق الشعر مما يساعد في الحفاظ على اللون الطبيعي لشعرك. على الرغم من أن شيب الشعر يرجع في الغالب إلى التقدم في السن ، إلا أن الضغوط البيئية أحيانًا تسرع العملية من خلال التسبب في تراكم المواد الكيميائية الضارة في الشعر. زيت السمسم مليء بمضادات الأكسدة التي تحارب تراكم الجذور الحرة والمواد الكيميائية ، وبالتالي تمنع ظهور الشيب المبكر.


2. يعزز نمو الشعر

إذا كنت تعانين من تساقط الشعر ، فإن وضع زيت السمسم على فروة رأسك سيسهل نمو الشعر ويمنع الصلع. وفقًا للدراسات الحديثة ، فإن استخدام زيت السمسم هو علاج فعال لتساقط الشعر. تتشابه نتائجه مع الأدوية الموصوفة لمنع الصلع مثل المينوكسيديل. تدليك الشعر بزيت السمسم يحسن الدورة الدموية مما يعزز نمو الشعر.

3. يحمي الشعر من الأشعة فوق البنفسجية الضارة :الناتجة من اجهزة تصفيف الشعر كالسشوار وغيره من الاجهزة التي تعتمد علي اصدار حرارة ضارة بالشعر 


4. يهدئ فروة الرأس ويمنع الحكة 

من فوائد زيت السمسم للشعر دوره في تهدئة فروة الرأس ، خاصة أولئك الذين يعانون من تلف الشعر نتيجة تجفيف الشعر أو نتيجة بعض الأمراض.

حيث يمكن للزيت أن يعمل على تهدئة الحكة الناتجة عن جفاف الجلد وقشرة الرأس ، لأن للزيوت أيضًا خصائص تبريد ، مما يجعله حلاً مناسبًا ، حيث يحبس الرطوبة في جذور الشعر.

كما تساهم الأحماض الدهنية في زيت السمسم في عملية قتل الفطريات التي من شأنها أن تنمو على سطح الرأس وتؤدي إلى الحكة ثم قشرة الرأس.

يحمي هذا الغطاء الشعر من التلوث والتأثيرات البيئية الضارة وخاصة أشعة الشمس الحارقة وخاصة الأشعة فوق البنفسجية.

5. يرطب الشعر ويمنع جفافه

كما ذكرنا سابقاً ، يغلف زيت السمسم بصيلات الشعر ، مما يمنعها من الجفاف بالمنتجات الكيماوية ، بالإضافة إلى آلات التجفيف والوسائل المختلفة.

في حال كنت تعانين من جفاف الشعر ، ضعي زيت السمسم على شعرك ليلاً واتركيه حتى يتغذى طوال الليل لغسله في الصباح.

6. يحارب تساقط الشعر المبكر

تكثر أسباب تساقط الشعر المبكر ، وقد يكون السبب هو الشيخوخة المبكرة والمرض والتوتر وحتى الضغط النفسي القوي.

جزء كبير من الأسباب تؤثر على الشعر لأنه في الحقيقة يؤثر على الأعصاب ونوعية الدورة الدموية ، وهذا ما يجعل دور زيت السمسم فعالاً ، لأنه قادر على تغذية وتنشيط الأعصاب بالإضافة إلى تعزيز الدورة الدموية. .

7. يحارب قمل الرأس

يمكن استخدام زيت السمسم كزيت ناقل للزيوت العطرية الحارة لمحاربة قمل الرأس.

ستؤدي كثافة زيت السمسم إلى خنق القمل الحي ، بينما تقتل الزيوت الأساسية البيض.

لهذا الغرض ، ستحتاج إلى وقت طويل عند استخدام الزيوت ، ونعني بذلك أنك ستحتاج إلى وضع الزيوت على رأسك لمدة 20 دقيقة تقريبًا ثم غسلها.

ستلغي هذه الطريقة فعليًا الحاجة إلى استخدام المواد الكيميائية على فروة رأسك للتخلص من القمل وبيوضه.

تجربتي مع زيت السمسم للشعر


طريقة استخدام زيت السمسم للشعر حسب تجربتي

في الحقيقة أهم ما يميز زيت السمسم عن الزيوت الأساسية الأخرى أنه لطيف على الشعر وليس شديد السخونة ، لذا يمكنك استخدامه مباشرة على الشعر دون قلق أو بإضافة بعض قطرات من باقي الزيوت. إليها.

ملاحظاتي لاستخدام زيت السمسم للشعرحسب تجربتي :

يمكنك استخدام زيت السمسم كغسول للشعر بعد أو مع شامبو الاستحمام ، فقط ركزي على المناطق التي تشعر أنها بحاجة إلى تقوية بسبب الجفاف أو الأطراف المتقصفة.

يمكنك استخدام زيت السمسم كقناع للشعر. بعد الاستحمام ضعي حوالي 10 مل من زيت السمسم على الشعر واتركيه لمدة 20 دقيقة ، وإذا كنت تريدين تركه طوال الليل احرصي على لفه بمنشفة.

يمكنك إضافة زيت السمسم إلى الزيوت الأساسية مثل إكليل الجبل والزعتر والنعناع ثم استخدامه.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-